الماجستير فى الدراسات النسوية:  وذلك بدراسة المقررات الآتية:

الخطة الدراسية: الفصل الدراسي الأول:

الرمز

المـــادة

الساعات المعتمدة

نسو 812

الأسرة والغذاء

3

نسو 813

مناهج البحث العلمي

3

نسو 816

المرأة في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية

3

نسو 817

المصطلحات

3

نسو 818

مقدمة في الإرشاد الأسري

3

نسو 821

الأسرة في الثقافات الدينية والاجتماعية المختلفة

3

المجمــــوع

18

 

الفصل الدراسي الثاني:

الرمز

المـــادة

الساعات المعتمدة

نسو 815

تربية اقتصادية

3

نسو 823

الأسرة والإعلام

3

نسو 827

الصحة الإنجابية

3

نسو 828

مهارات الإرشاد الأسري

3

المجمــــوع

12

وصف المواد:

(812) الأسرة والغذاء: التثقيف الصحي، المكونات الغذائية للأطعمة السودانية، إجراء المسح الغذائي، أهم أمراض سوء التغذية في السودان، عواملها وطرق الوقاية منها والسيطرة عليها.

(813) مناهج البحث العلمي: معنى البحث العلمي ويتطرق إلى أنواع البحوث ومراحل وخطوات البحث العلمي ويسعى لإكساب الدارس المهارات اللازمة لوضع خطة البحث وإستعمال الأدوات المناسبة والمراجع كما يعرف التطبيقات العلمية على بعض برامج التحليل.

(815) تربية اقتصادية: أساسيات علم الاقتصاد (المشكلة الاقتصادية، مفهوم السوق والعرض والطلب والبنوك والتمويل والإدخار)، قضايا اقتصادية معاصرة (دور الأسرة التربوي في ترشيد الاستهلاك، متطلبات اصحاح البيئة، التعرف بالسياسات السكانية، دور الأسرة في محاربة الفقر، دور الآثار الاجتماعية والاقتصادية في الادخار، التضخم وآثاره على الأسرة ودور الأسرة في مكافحته)، قضايا التنمية (مفهوم التنمية وإعمار الأرض، الأسر المنتجة ودورها في التنمية، سبل تنمية الوعي والادخار، العمل وسبل زيادة الانتاجية، توزيع الثروات والدخول).

(816) المرأة في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية: النظرية العامة لحقوق الإنسان، النظرية العامة للاتفاقيات الدولية، وضعية المرأة في المواثيق الدولية العامة، المرأة في المواثيق الإقليمية، المرأة في المواثيق الدولية الخاصة، اتفاقية سيداو، المرأة في التشريعات الوطنية.

(817) المصطلحات: التعريف بمعنى المصطلح، أهمية معرفة الخلفية التاريخية والقيمة الفكرية لكل مصطلح، كيفية التعامل مع المصطلحات الخاصة بالفكر الإسلامي وتوطينها، المصطلحات السالبة (تقديم نماذج، الخلفية الاجتماعية وكيفية انتشارها، الدلالات الاجتماعية والثقافية)، المصطلحات الخاصة بالأسرة، البديل الإسلامي، المصطلحات الخاصة بالقوامة.

(818) مقدمة في الإرشاد الأسري: مفهوم التوجيه والإرشاد الأسري، أهداف الإرشاد الأسري، مناهج الإرشاد، الحاجة إلى الإرشاد، الإرشاد الأسري في خدمة الأطفال والمراهقين والشباب، الإرشاد الأسري والزواجي (الأهداف والأساليب)، الإرشاد الأسري في الحديث والسنة، الإرشاد النفسي لكبار السن.

(821) الأسرة في الثقافات الدينية والاجتماعية المختلفة: الانتقال من مرحلة التعريف العام للثقافة وخصائصها إلى مرحلة الدراسة المباشرة لثقافات النوع (الجندر) وذلك من خلال دراسة عدد من الحضارات التاريخية التي ساهمت بصورة أو بأخرى في صياغة الرؤى المعاصرة لقضايا المرأة وشكلت واقعها في عدد من المجتمعات.

(823) الأسرة والإعلام: مدخل تاريخي، الوسائط الإعلامية، نشأة وتطور الإذاعة والتلفزيون وأقمار الاتصال، الخدمات المقدمة عبر وسائل الإعلام وقيمها الدينية والتربوية، الدور الرسالي لأجهزة الإعلام، مواصفات الإعلامي القدوة أو الرسالي، الرؤية الإسلامية لمفهوم الإعلام، دور الإعلام المحلي في مواجهة الإعلام الخارجي، دور الأسرة في التعاطي مع المضمون المقدم عبر وسائل الإعلام، الإعلانات (النشأة والتطور) الإعلانات وزيادة الاستهلاك، دور الإعلانات في تشكيل اتجاهات الأسرة نحو الشراء، دور الإعلانات في نشر قيم ومفاهيم جديدة، التعامل الأمثل مع الأجهزة الإعلامية المختلفة والمشاكل الصحية الناجمة عن التوخي المستمر للأجهزة.

(827) الصحة الإنجابية: الطريق إلى الصحة، كروت المتابعة والنمو، انواع التطعيم (الأطفال والحوامل)، طرق السيطرة على الأمراض القاتلة للأطفال، الأدوية الأساسية الشائعة الاستعمال في الأسرة، الصحة المدرسية، رعاية الحوامل، السياسات السكانية.

(828) مهارات الإرشاد الأسري: النظريات في الإرشاد الأسري، المبادئ والافتراضات التي يقوم عليها الإرشاد، واجبات وأخلاقيات المرشد الأسري، علاقة الإرشاد الأسري بالعلوم الأخرى، ديناميات وعمليات الإرشاد الأسري، العلاقات الإرشادية، أدوات جمع المعلومات في الإرشاد الأسري، أسباب الإرشاد الأسري، مشكلات المرأة العاملة والعاطلة، التراحم، الحروب، عوامل التفكك الأسري، طرق الإرشاد الأسري، مشكلات العملية الإرشادية وطرق تجاوزها، دور العملاء في عملية الإرشاد الأسري، مصادر الإعداد الرسالة الإرشادية، فنيات إدارة جسات الإرشاد الأسري، برنامج تطبيقي في الإرشاد الأسري، الإرشاد الأسري في منظور إسلامي.