•  


أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، في مؤتمر صحفي، أمس، برنامج ختام فعاليات الجائزة في دورتها الثامنة في الفترة من 14-15 فبراير الجاري.

وفي انجاز جديد يضاف الي انجازات الجامعة ونجاحات علمائها فقد اعلن البروفيسور علي شمو، رئيس المجلس، إلى أنه قد وقع الاختيار على البروفيسور سيد حامد حريز عميد كلية الالسن بجامعة افريقيا العالمية كشخصية العام الثقافي. وحريز يعد أحد أبرز الأكاديميين السودانيين في الدراسات الانثربولوجية والفلكلور ويحمل درجة الدكتوراه في الفلكلور من جامعة انديانا بالولايات المتحدة وقد عمل مديراً لمعهد الدراسات الإفريقية جامعة الخرطوم ويشغل حالياً منصب عميد كلية الألسن جامعة إفريقيا. 
كان الأمين العام، مجذوب عيدروس، قد أشار إلى مشاركة عدد من الأدباء والروائيين والنقاد العرب في فعاليات الجائزة، منهم الروائي الجزائري العالمي واسيني الأعرج والمستشرق الأسترالي نيل هوكنز والدكتور محمد شاهين من الأردن والأديب الكويتي طالب الرفاعي والروائي السوداني الدكتور أمير تاج السر. 

 

حري بالذكر أن جائزة الطيب صالح العالمية قد انطلقت في العام 2010م تخليداً لذكرى الأديب السوداني العالمي الطيب صالح برعاية الشركة السودانية للهاتف السيار «زين». وشعار الدورة هذا العام مقولة الطيب صالح: «كتبت حتى أقيم جسراً بيني وبين بيئة افتقدتها» وضيف شرف الدورة هذا العام وزير خارجية الكويت السابق الشيخ محمد الصباح سالم الصباح.